بوكو اكس 5 برو – POCO X5 Pro: هاتف فخم بسعر مناسب

بوكو اكس 5 برو

يُعد هاتف بوكو اكس 5 برو – POCO X5 Pro الرائع أحد أفضل الهواتف في الفئة المتوسطة لعام 2023. والذي يأتي مزودًا بشبكات الجيل الخامس، ويعد هذا الهاتف إضافة جديدة مثيرة لنجاح سلسلة بوكو التابعة لشركة شاومي. وفي هذا المقال سنتعرف معًا على مواصفاته وسعره.

مواصفات هاتف بوكو اكس 5 برو – POCO X5 Pro

تمتاز هذه السلسلة بتصميمها المميز الذي يميز الهواتف البوكو. حيث يأتي هذا الهاتف بظهر بلاستيكي باللون الأصفر الذي أصبح مميزًا لهذه العلامة التجارية، بالإضافة إلى خيارات لونية أخرى كالأزرق والأسود. كما يحمل الجهاز شعار بوكو في الجزء الخلفي داخل مستطيل أسود يحتوي على نوافذ للكاميرات الثلاثة وفلاش LED. أما الجزء الأمامي منه، فتجده عبارة عن شاشة كاملة تشغل معظم الواجهة تشمل ثقب صغير للكاميرا في منتصفها.

بوكو اكس 5 برو
بوكو اكس 5 برو

يأتي زر الطاقة مدمج بمستشعر البصمة على الجانب الأيمن مع أزرار خفض ورفع الصوت. أما في الجزء السفلي، فتجد مدخلي شريحة اتصال ومدخل شحن من نوع USB-C بالإضافة إلى مكبر الصوت. بينما في الجزء العلوي، هناك مكبر صوت ثانوي لتوفير تجربة صوتية ستيريو أثناء مشاهدة الفيديوهات ولعب الألعاب.

أما أبعاد الهاتف فهي كالتالي: الطول 16.29 سم، العرض 7.6 سم، والسماكة 7.9 ملم، ويزن الهاتف 181 غرامًا. ويأتي مع مستوى معين من دعم مقاومة الماء والغبار بمعيار IP54.

الهاتف يأتي مع شاشة AMOLED بحجم 6.67 إنش ودقة FHD+، بكثافة بكسل 395 في كل إنش، ومعدل تحديث 120 هرتز وحساسية لمس تصل إلى 240 هرتز. تتميز الشاشة بسطوع قوي يصل إلى 900 شمعة، على الرغم من أن الجيل السابق لهذا الهاتف كان أعلى وبسطوع 1200 شمعة.

بوكو اكس 5 برو
بوكو اكس 5 برو

الشاشة محمية بطبقة Gorilla Glass 5 لحمايتها. وبشكل عام، الشاشة تعتبر جيدة للغاية بالنسبة للفئة الاقتصادية ومتكاملة تقريبًا، ولكنها تبقى مماثلة للجيل السابق من دون تغييرات كبيرة.

الكاميرا

فيما يتعلق بالكاميرات، فإن الكاميرات الخلفية للهاتف لم تتغير كثيرًا مقارنة بالجيل السابق. الكاميرا الرئيسية هي عدسة 108 ميجابكسل بفتحة عدسة F 1.8، بجانب عدسة Ultra-Wide بدقة 8 ميجابكسل وفتحة عدسة F 2.2. كما أن هناك أيضًا عدسة ماكرو بدقة 2 ميجابكسل وفتحة عدسة F 2.4.

على الرغم من عدم تغيير الكاميرات نفسها كثيرًا، إلا أن المعالج الجديد سيعزز من سرعة معالجة الصور وتأثيرها النهائي. تم تحسين سرعة التقاط الصور بنسبة 69%،وكذلك في الوضع الليلي أصبح أسرع بنسبة 38%.

بوكو اكس 5 برو
بوكو اكس 5 برو

علاوة على ذلك، فإن الكاميرا الخلفية قادرة أيضًا على تسجيل فيديوهات بجودة 4K بمعدل 30 إطارًا في الثانية. أما بالنسبة للكاميرا الأمامية، فهي بدقة 16 ميجا بكسل مع فتحة عدسة F 2.4.

من ناحية الأداء، يأتي الهاتف مع معالج Snapdragon 778G 5G الذي يحتوي على ثماني أنوية بتردد يصل إلى 2.4 جيجاهرتز، ويتميز بمعيار تصنيع 6 نانومتر مع معالج رسوميات Adreno 642L. هذا التحسين يجعل الهاتف أكثر كفاءة وسرعة في معالجة البيانات والمهام مقارنة بالإصدار السابق الذي كان يحمل معالج Snapdragon 695 5G.

بالنسبة للذاكرة، هناك خيارين: 6 جيجابايت من الذاكرة العشوائية مع سعة تخزين داخلية تبلغ 128 جيجابايت، و8 جيجابايت من الذاكرة العشوائية مع سعة تخزين داخلية تبلغ 256 جيجابايت. من المؤسف أنه لا يمكن زيادة وتوسيع الذاكرة باستخدام بطاقة ذاكرة خارجية، ويتميز الهاتف بذواكر نوع LPDDR4X وتخزين من نوع UFS 2.2.

من ناحية أخرى فإن الهاتف يعمل بواجهة MIUI 14 المميزة لبوكو والتي تعتمد على نظام Android 12 الأحدث. ومن المتوقع أن يتم تحديث النظام إلى Android 13 في وقت لاحق.

وبما يخص البطارية، يعتمد بوكو X5 برو على بطارية ليثيوم بوليمر كبيرة بسعة 5000 ميللي أمبير تدعم الشحن السريع بقوة 67 واط. بالإضافة إلى ذلك فإنها تدعم الشحن العكسي بقوة 5 واط.

سعر هاتف بوكو اكس 5 برو – POCO X5 Pro

سيتوفر الهاتف بسعر يبدأ من 300 دولار للإصدار بذاكرة وصول عشوائية سعة 6 جيجابايت و128 جيجابايت من الذاكرة التخزينية. بينما سيأتي سعر الإصدار بذاكرة 8 جيجابايت و256 جيجابايت من الذاكرة التخزينية حوالي 350 دولار.

أيضا يمكنك شراء الهاتف بسعر 1049 ريال سعودي من خلال النقر على زر الشراء أدناه.

اقرأ أيضًا.. بوكو اف 5 برو – Poco F5 Pro: أفضل هواتف الفئة المتوسطة